السبت، 6 فبراير 2016

تقرير زيارة الي متحف الفن الاسلامي في قطر

الفن الاسلامي:
ظهر الفن في العالم الإسلامي مقدماً وحدة أسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والأعمال .إن استخدام أسلوب مُشترك في الكتابة بجميع الحضارات الاسلامية و الاهتمام بفن الخط الاسلامي ,هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت مجالات أخرى تدعو للاهتمام ب :الزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط .لكن,هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقاً للبلاد والحِقب أدي الي قول "فنون إسلامية" عن قول "فن إسلامي".




متحف الفن الاسلامي في قطر:

يعد المتحف الفن الاسلامي رمزاً من رموز الدوحة. وها هو يقف شامخاً على أرض مستصلحة كانت يوماً جزءاً من مياه الخليج. يستقي البناء تأثيره الكبير من العمارة الإسلامية لاسيما من مسجد بن طولون في القاهرة.
صمم المتحف المعماري الشهير آي. إم. باي الحائز على جائزة بريتزكر، حيث يتألف هذا الصرح من بناء رئيسي يجاوره جناح للتعليم يتصل به من خلال ساحة مركزية ضخمة. يتكوّن البناء الرئيسي من خمسة طوابق تعلوها قبة الردهة الشامخة ضمن برج مركزي.


اقسام المتحف:

 يتكون المتحف من:
الدور الارضي: يوجد به متجر بيع التحف، الاستقبال، المكتبة، الكافتيريا
الدور 2،3: معروضات مصر والشام، العراق، ايران، تركيا، الهند، الاندلس
الدور 4: معرض القاجاريات
الدور الرابع: الادارة، المطعم.
 























معرض القاجاريات ( صورة المرأة في ايران القرن التاسع عشر):


تاريخ المعرض: 8، ابريل، 2015 وحتى 11، يونيو، 2016
القاجار قبيلة بدوية، وهي تنتمي للسلالة التركمانية،  حكموا ايران من سنة 1785 وحتى 1925، من ملوكهم محمد خان القاجاري، وآخر ملوكهم احمد مرز القاجاري.
المعرض يركز على المرأة القاجارية، من ناحية الحياة الاجتماعية، المرأة في الادب  في تلك الفترة مثال قصة: شيرين وفرهاد، بالاضافة للازياء، ومقاييس الجمال، الحلي والمجوهرات، والقاجاريات في الفن المعاصر.

 اقسام المعرض:





صور من المعرض:













 ملاحظات عامة:

  • تميز معرض القاجاريات باستخدام الضوء بشكل مميز وجذاب، وكنت افضل لو استخدام وتحفيز كل الحواس، لنعيش تجربة متكاملة.
  • المعروضات في التحف بشكل عام لاتعد آثار من الدرجة الاولى، فالمعلومات عنها قليلة بل منعدمة مثال: تاريخ الصنع، الصانع، المالك.
  • اوقات الدخول تختلف من يوم الى اخر اذا استثنينا يوم الثلاثاء الاجازة، اتمنى لو كان الوقت موحد طول ايام الاسبوع.

لماذا اعجبني المتحف:

  • الاضاءة كما ذكرت سابقاً، وتوزيع القطع والاقسام منظم وواضح.
  • التهوية في الصالات ممتاز.
  • الموظفين متواجدين في كل القاعات، لتقديم المساعدة والدعم، لا انسى ان اذكر موظفة الاستقبال البشوشة، والتى قدمت لنا توجيه مختصر، واضح، موجز، وهذا دليل على التدريب العالي الذي يتلقاه الموظفين.
  • تصميم الصالات، فكل قاعة تؤدي الى قاعة اخرى وكأنها سلسلة تنهيها بدون الاحساس بالتعب او الضجر، او الضياع، وهذا ينعكس على انسيابية حركة الزوار.
  • بالرغم من ان تصميم المتحف ماخوذ من تصميم احد المساجد القديمة في مصر، الا ان هناك روح مفقودة في التصميم، قد يكون السبب من وجهة نظري ان المصمم بالرغم من شهرته الا انه لا ينتمي لهذه الحضارة، وبالتالي يفتقد لروحها.
  • اتمنى ان ازور في المرة القادمة المكتبة ومحل الهدايا.

عناوين مهمة:

الموقع الالكتروني: متحف الفن الاسلامي في قطر
الانستغرام: MIA
الفيسبوك: MIA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
site design by designer blogs